وفي الشعرا والدوادمي والعرض القويعية وقراها وفي السروهم ينتسبون إلى زيد بن نَهْد بن سُوَيد ، من قضاعة ، من قحطان ولكن بعض نسابي هذه القبيلة ومنهم الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع من أفاضل قضاة العصر يضعف هذا ويرجح أن زيداً من أهل القرن العاشر وانه من بني حَيَّان من جنب ، من عبيدة القبيلة القحطانية ، انتقل مع أخويه سويد ونهيد من الهجيرة في سراة عبيدة (۱) وقال الشيخ عبدالله البسام (٢) : وحرقوص أحد أبناء زيد السبعة الذين تفرعت عنهم بطون زيد وهم: حرقوص وبلدي وعلي وسليمان ومسلم وفياض وصالح ، فبنو زيد هم ذرية هؤلاء السبعة .. وأصل مسكن بني زيد بلدة شقراء ، وهم الذين أنشأوها وعمروها ، ومنها تفرقوا في البلدان . انتهى . والقول بأنهم هم الذين أنشأوها لا يتفق مع ما ورد عنها في كتب معاجم الأمكنة، فقد كانت معمورة ومسكونة على ما ذكر ياقوت الحموي في ( معجم البلدان ) في رسم ( الوشم ) ورسم ( شقراء ) وسياتي في الكلام على عطية أن علي بن عطية اشترى شقراء من آل مغيرة، فعمرها هو وبنوه . فقد تكون درست ، ثم جدد بنو زيد عمرانها ، وقد تكون شقراء التي اشترى علي بن عطية تصحيف كلمة ( الشعراء ) فالوصف ينطبق عليها . وقد رأيت في كتاب المنتخب (٣) في ذكر نسب قبائل العرب » تَفْرِيعا لأبناء زيد ، وذكراً للأسر المنتمية إليه ، ويظهر أن واضع شجرة بني زيد اعتمد على ذلك التفريع، وها هو كما ورد في ذلك الكتاب : بنو زيد في شقراء والقويعية بطنان : عَطْوَى وعطية ولعطوى ولدان : فياض وبلدي ولفياض صالح وحرقوص آل ومن : آل مقرن ، والقوزة ( واحدهم قُوَيْز) وآل صالح : يُجيول، وآل مُهنَّا ، وآل صالح ، وآل يابس والحراقيص – أبناء حرقوص – : البواريد ، وآل منيع ، وآل بشر – ومنهم المؤرخ عثمان بن بشر صاحب « عنوان المجد في تاريخ نجد » والرواجح ، في البكيرية والأحساء ، وآل حماد ، وآل المنيفي ، وآل زكرى في سدير ، وآل فنتوخ، وآل هُويمل في القويعية . ومن بلدي بن عَطوَى : غَيْهب وسَدْحَان وثاقب فمن آل غيهب : الصبيان – أبناء عبد الله بن غَيْهب وآل عبدالله وآل زيد ، وآل يحيا ، وهم الجمحة – واحدهم بجميح ـ والبكور ( آل بكر ) وآل عودان ، وآل ) أبو زيد ) وآل المُقَرِّي ، وآل سلطان ، وآل مهنا ، وآل عبد الله ، وآل محمد – آل هَدْلق وآل سَعْدَان – وآل عثمان ، وأل سدحان ومن عطية : الرشيد ، وآل سليمان وآل علي آل عيسى : آل ومن عیسی وآل عبد الله وآل جماز وآل ( أبو عباة ) وآل ربيعة ، وآل ربيع ، والحسانا واحدهم حُسَيْني ، أهل حمرور بمنطقة الدوادمي ومن آل عطية : آل جبرين في القويعية وآل مسعود في الشعراء وآل ضُويَّان (٤)
(۱) نسب الحراقيص ومجلة العرب ، س ٢٣ / ٢٧٨
(٢) علماء نجد ، ۸۱
(٣) ٧٣
(٤) من كتاب « المنتخب » ص٧٣