الأنساب
الوهبة ( بنو وهيب )
الْوُهَبَةُ ( بنو وُهيب )
هم بنو وُهَيْب بن قاسم بن مسعود ، واحدهم وُهَبِي وهم من أكثر الأسر في نجد .
ويكاد يجمع مؤرخو نجد على أن بلدة أُشيقر كانَتْ مُسْتَقَرَّ الوُهَبَة ومنها تفرقوا . وتقدم في الكلام على بني وائل أن بني وهيب بني وهيب هم الذين أخرجوا الوائليين من بلدة اشيقر . ومعروف منذ القدم أن هذه البلدة لبني عُكل ، وإلى هذا الاسم يعتزي أهل هذه البلدة حتى الآن ، ولايزال أكثر سكانها من الوهبة ومعروف أن عُكْلا لقب عوف بن عبد مناة بن أد ـ مِنَ الرِّباب – حَضَتْهُ أمةٌ تُدْعَى عُكْلَ فَلُقْبَ بها . ومن هُنا نَسَبَ بَعْضُ مؤرخي نَجْدٍ الوُهَبَة إلى عوف بن عبدمناة فقال ابن لعبون في تاريخه (۱) : ومن عديّ ذُو الرُّمَّةِ غيلان بن عقبة بن بهیش بن مسعود بن حارثة بن عمرو بن ربيعة بن ساعدة بن كعب بن عوف بن ثعلبة بن ربيعة بن ملكان بن عدي [ بن عبدمناة ١ بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر ] . وأخواه أوفى ومسعود ، جدُّ الْوُهَبة ، يقال وهيب بن قاسم بن مسعود . انتهى
وفي (ز) بعد ذكر الرباب : وإخوتهم عُكْل أهل أشيقر ، وبنو عَدي أهل الفرعة – قبل النواصر – وهم بنو وُهَيْب ، وأهل شقراء قبل بني زيد وهم بنو عدي – آل مُعَيْقل ، وآل جبرين ، ومن يلحقهم ، ومنهم ناس بالرّس من عكل ، جيران يقال لهم العويجة ، يلتقون هم والوهبة ، وبنو ثور في عبدمناة من الرّباب ، وكذالك إخوتهم بنو التيم ، إلى آخر ماذكروفيها أيضاً : وبادية بني عكل العكالا مع بريه وفيها : ينسبون الرباب إلى تميم .. لأن تميم بن مر بن أد والرباب بنو عبدمناة ابن اد وهذا جائز عند العرب تغليباً للحلف والتبعية والشهرة والنصرة لا بالنسب . انتهى وقال ابن عيسى في ذيل كتاب » تاريخ بعض حوادث نجد (٢) : هذا ما نقلت من خط الشيخ علي بن عبدالله بن عيسى : قال هذا ما نقلتُ من خط الشيخ عثمان بن عبدالعزيز بن منصور قال : هذا ما نقلت من خط الشيخ عبدالمحسن بن علي بن نَشْوانَ الشَّارِخِي الملقب بالتاجر ، من التجار المشارفة أهل الْفَرْعَةِ ، نزيل أشيقر ، ثم الزبير ، كان قاضياً فيه ، قال : هذا ما نقلت من خط الشيخ ، عالم عن بن بلد أشيقر في زمانه ، في نسبه في الوهبة ، قال نفسه : أحمد (٣) عثمان بن عثمان (٤) بن محمد بن علي بن عثمان بن عبدالله بن بسام بن منيف بن بن عساكر بن بَسَّام بن عُقبة بن رَبِّس بن زاخر بن محمد بن عَلَوِيٌّ بن وُهَيْبِ بن قاسم بن مسعود بن عقبة بن مهيش بن مسعود بن حارثة بن عمرو بن ربيعة بن ساعدة بن كعب بن عوف بن ربيعة بن ملكان بن عَدِيّ بن عبد مناف بن أد بن طابخة بن إلياس بن ثعلبة بن مُضَر (٥) بن نزار بن معد بن عدنان ، هذا خطه بحروفه فقد رأيت على هذا النسب أنَّ الوُهَبَةَ يكونون من الرِّبَابِ ، من بني عَدِيٍّ بن عَبْدمناة بن أد ، ويكون مسعود بن عقبة بن بهيش ، جَدَّ وهيب بن قاسم بن مسعود ، وهو أخو غيلان ذي الرُّمَّةِ الشاعر المشهور. ثم ساق نسب ذي الرمة ـ وقال بعده ـ : وكثير من النسابين ينسبون الْوُهَبَةَ في هذا النسب المذكور أعلاه فيقولون : وهيب بن قاسم بن مسعود ، ومسعود هو أخو غيلان ذي الرمة ، ويعدون الوُهَبَة من الرباب وبعض النسابين يقولون : إنَّ الوهبة من بني حنظلة مالك بن زيد مناة بن تميم. ويقولون : هو وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سُنَيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب، بن ربيعة بن أبي سود ابن مالك حنظلة بن زيد مناة بن تميم والله أعلم . بن ثم قال ابن عيسى أيضاً : قال الشيخ حسن بن عبدالله ( أبا حُسَينَ ) الوُهَيْبيُّ التميمي الأشيقري : هذا ما نقلت من خط الشيخ العالم القاضي محمد بن أحمد الذي ولاه شريف(٦) مكة المشرفة قضاء عالية نجد ، من وثيقة كتبها بيده قال : وكتبها وأثبتها ، وحكم بصحتها وموجبها ، محمد بن أحمد بن محمد بن منيف بن بسام بن منيف بن عساكر بن بسام بن عقبة بن رَبِّس بن زاخر بن محمد بن عَلَوِيٌّ بن وُهَيْبِ بن قاسم بن مسعود ، هذا خطه بحروفه . ثم قال الشيخ حسن بن عبد الله ( أبا حسين ) : فمحمد بن علوي له من الولد : زاخر جد آل بسام بن عقبة ، وآل مُشَرَّفٍ والريايسة وآل راجح وآل عساكر وآل بسام بن منيف وله أيضاً من الولد : محمد بن محمد بن علوي المسمى على اسم أبيه ، وهو جد آل محمد وآل خرفان ، وهكذا وجدنا بخط الشيخ العالم أحمد القُصَيّر (٧) سواء بسواء حتى أوصله إلى مسعود ، والله سبحانه وتعالى أعلم ولكن بعض علماء الوهبة أنكر هذا فقد رأيت أوراقاً لدى الأستاذ أحمد بن الشيخ محمد بن عبدالعزيز ابن مانع ورد فيها مانصه : ذكر لي الأخ محمد بن عبدالله بن ناصر الأشيقري ساكن بلد المجمعة ، أن الشيخ محمد بن عبدالله بن مانع لما وقف على خط ابنه عبدالرحمن ـ هذا الذي ذكر أنه نقله من خط عثمان بن منصور في نسب الوهبة ، وأنهم من بني عدي بن عبدمناة ، وأن ابن منصور يزعم أنه نقله من خط عُلماء الوهبة المذكورين سابقاً ـــ أنكر ذالك الشيخ محمد ابن عبدالله بن مانع وقال : إِنَّ ابن منصور ليس بِمَأْمُونٍ في نقله ، وإنما الذي رأيناه بخطوطهم خلاف مانقله عنهم ابن منصور ، من أن أحدهم إذا وصل في نسبه إلى مسعود قال : هو أخوغيلان ذي الرمة ابن عقبة بن بهيش بن مسعود بن حارثة … الخ وإنما الذي وقفنا عليه بخطوطهم ليس كما زعم ابن منصور مسعود بن عقبة بن بهيش ، وإنما هو مسعود بن عقبة بن سُنيع بن نشل ابن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد بن مناة بن تميم والله أعلم . انتهى . ولا أدري لم لا يرغب هاؤلاء الانتساب إلى عديّ الذي هو من الرباب وأما الطعن على الشيخ عثمان بن منصور، فمعروف سببه ومعروف علماء عصره عليه في أمور أخرى ومعروف أنه شيخ المؤرخ ابن بشرٍ ، وهو كثير الثناء عليه . ولكن نسبة الوُهَبَة إلى عدي ذكرها ابن لعبون ، وهو قبل ابن منصوروكَوْنُ بَلدَةِ أُشيقر هي البلدة التي تفرق منها الْوُهَبَة يؤيد نسبتهم إلى عدي ولعل الذي حَدًا ببعض علماء الوهبة إلى النفور من الانتساب إليه ماورد من الأخبار التي تتعلق بعُكل ، ومنها خبر النفر الذين قتلوا راعي النبي – على اختلاف في هاؤلاء . ولكن تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ، لَهَا مَا كَسَبَتْ والرباب معدودون في بطون تميم، إذ من عادة العرب انتساب العم إلى عمه ، فتميم والرباب ، يجمعهم جَدٌ واحد هواد ابن، طابخة ابن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان قال ذو الرمة :
يَعُـدُّ النَّاسِـبُونَ إِلَى تَمِيمٍ بُيُوتِ الْمَجْدِ أَرْبَعَةً كِبَـارًا
يَعُدُّونَ الرِّبَابَ وآل سَعْدٍ وعَمْراً، ثمَّ حَنْظَلَةَ الخيارا
وهاهو تفريع أفخاذ الوهبة ، والتعريف ببطونهم كما ذكر الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى قال : قد سألني بعض الإخوان المحبين أن أكتب معرفتي في تعريف أفخاذ الوُهَبَةِ والتعريف ببطونهم ، فَأَجَبْتُهُ إلى مطلوبه ، واسعفته بمرغوبه ، فأقول ، وبالله التوفيق : إن معرفتي في ذالك أنَّ جميع الوهبة يجتمعون في ( محمد بن عَلَوِيٌّ بن وُهَيْب ) ومحمد بن عَلَوِيُّ هو الجد الجامع لبطونهم فمحمد المذكور له ولدان : وهما زاخر ، ومحمد بن محمد ، المسمى باسم أبيه ، لأنَّ أباه لما توفي كان محمد بن محمد في بطن أمه ، فلما ولد سُمِّي محمدا على اسم أبيه فاما زاخر ، فيجتمع فيه : آل بَسَّام بن منيف ، وآل بسام بن عساكر وآل راجح ، وآل ريس ، وآل بسام بن عقبة ، والمشارِفَةُ والرِّيَاسَةُ . والمعروف الآن من آل بسام بن منيف بن بسام بن عقبة بن ريس ابن زاخر : الحصانا، والخراشا ، المعروفين في أشيقر وآل بسام الذين في ( زُمَيْقَةَ ) من بلاد الخرج . وآل القاضي المعروفين في عنيزة وآل حسن الذين في أشيقر ، وبنو عمهم آل حسن الذين في الزبير المعروفين بالوناسا ، وهم غير آل حسن بن مقبل الذين في المَجْمَعَةِ وحرمة وأما آل بسام بن عساكر بن بسام بن عُقبة بن ريس بن زاخر ، فالمعروف منهم الآن : آل مقبل ، في اشيقر وآل ضُويَّان بن مقبل – لأن صُوَيَّان لقب على محمد بن علي بن مقبل ، وهو أبو عبدالعزيز بن محمد بن علي المذكور وآل عُثَيْمِينَ بن مقبل المعروفين في المَجْمَعَةِ وحَرْمَةَ آل بسام بن عساكر : آل فارس بن بسام الذين في التويم ومن وحرمة . ومنهم : آل مِرْبَدِ بن عُمَر ، منهم آل ابنِ عُمَر في أُثيثية ، وفي أشيقر . ومنهم: آل ( أبا نمي ) المعروفون في رويضة الخيس ومنهم : آل صُفّيه أهل حُلَيْفَةَ ودَقَلَة ، ومنهم : آل صقيه المعروفون في بريدة وصبيح والنبهانية وأما آل عساكر بن بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر ، فالمعروف منهم الآن : آل يوسف بن علي بن أحمد بن ريس بن راجح بن عساكر، في أشيقر ، وفي الْعُيُون من بلدان القصيم . وآل عُنيق في التَّوَيْم ، وآل علي بن موسى بن عُنيق في شقراء ، منهم : محمد بن دُحَيْمِ المعروف ، ومنهم : المشاهدة في أثيثية ، ومنهم : آل دَيْحان في سُدَيْر وفي الزبير . ومن آل عساكر المذكورين : آل سعيد بن ريس ، وهم الحسانا المعروفون في شقراء ، وفي القصب وآل معيوف في جُلاجل ، وفي روضة سدير ، وهم أولاد محمد بن سعيد بن ريس وهو الملقب معيوف ، ومنهم آل جُبَيْل ، في مَلْهَم وأما آل راجح بن عقبة بن راجح بن عساكر بن بسام بن عُقبة بن ريس بن زاخر فالمعروف منهم اليوم : آل جاسر بن محمد بن جاسر البجادي ، المعروفون في شقراء وفي اشيقر وآل عثمان بن محمد بن ناصر البجادي المعروفون في أشيقر ، وآل خلف بن ناصر البجادي المعروفون في اشيقر وآل فهيدان المعروفون في أشيقر ، وآل عتيق المعروفين في القصب وفي الزبير، وآل غِمْلاس بن حجي بن عقبة المعروفين في الزبير . والمعروف اليوم عند أهل أشيقر أنَّ آل بسام بن عساكر ، وآل عساكر وآل راجح ، كلهم يقال لهم الرواجح وأما آل بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر فالمعروف منهم اليوم : آل بسام المعروفون في القصيم في عنيزة ، والبسام في عنيزة وفي أشيقر وفي الدرعية . ومنهم : آل فیروز بن بسام ، منهم آل فيروز في بريدة . وأما المشارفة أولاد مُشرَّف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر ، فمنهم آل الشيخ المعروفون في الرياض ، والطوال ، وآل رشيد ، وآل مهنا ، في الحريق والجريفة ، والنشوان المعروفون ، وآل عبدالوهاب ابن فياض ، وآل عبدالوهاب في أشيقر ، وآل سعيد المعروفون في الجهراء ومنهم : عبدالله بن سعيد المعروف بالحر ، في اشيقر ومن المشارفة : آل مُغَامِس أَهْلُ الخطامة ، والنُّغَيْمِشي ، والْبَرَادَا أهل خَبِّ البُرَيْدِي من حبوب بريدة، ومنهم : آل خليفة أهل السنانة ، وآل خليفة بن عُقيل ، أهل قصرابن عقيل ، المعروف بقرب الرّس ، وآل عيدان في بريدة ، وفي الجساء ، والفاخري المعروف في التويم ، وآل سكران المعروفون في السر ، والحراقا في شقراء ، وآل شايع الحريقي في شقراء. وأما آل معضاد بن رَبِّس بن زاخر فالمعروف الآن ممن ينتسب إليه : آل ثاني المعروفون في قطر وأما الريايسة أولاد ريس بن زاخر فمنهم آل ريس المعروفون في تمير ، وفي بلدان سدير . ولكل بطن من بطون أولاد زاخر المذكورين سابقاً أطراف يلتحقون به . والله أعلم . وأما آل شبل المعروفون في عُنيزة الذين منهم الخروب فبعض النسابين يذكر أنهم من المشارفة ، وبعضهم يقول : إنهم من الرواجح ، وكذالك آل عَمِيرة في سدير ، وآل شبل المذكورون غير آل شبل المعروفين أيضاً في عنيزة الذين منهم الشَّبَالاً فإنهم من العناقر وأما آل منيف المعروفون في حَوْطَة سُدَيْر فبعضهم يقول : إنهم آل منيف بن عساكر بن بسام بن عقبة ، وبعضهم يقول : إنهم من آل محمد والله أعلم وأما آل محمد بن محمد بن علوي بن وهيب فهوجد آل محمد ، والخرافا . والمعروف اليوم من آل محمد : آل عبدالجبار بن شَبَانَةَ ، وبنو عمهم آل شبانة في المَجْمَعَةِ ، وآل ابن ناصر ، والشَّبانَاتُ في أشيقر وفي المجمعة . وكذالك آل ناصر في عُنيزة منهم عبد الله بن عبدالعزيز بن ناصر المعروف بالدكماري ، وآل مسند في أشيقر ، وفي أثيثية والمجمعة وعنيزة ، وآل خُريف بن عبد الله بن شبانة منهم صالح بن إبراهيم بن مانع بن خُرَيف في شقراء ، وآل خُريف في جلاجل . والرقارقة أولاد محمد بن عبدالله بن شبانة المعروف بالرَّقْرَاق ، في بلد شقراء و في الحساء لآل شبانة المذكورين أطراف يلحقون بهم ، وهم أولاد شبانة بن محمد بن عبدالله بن مسند ومنهم الْقَصَارَا المعروفون في أشيقر والدَّاهِنة والزُّبَيْرِ . ومن آل محمد بن محمد المذكورون : الشبارِمَةُ من أَهْل سَمِيرًا والذين في القُصَيْعَةِ ، وآل صُبَيبٍ في جنوبية سدير ، والسواكت في الزُّلْفِي منهم الواراس (؟) في عنيزة ، وفي الكويت . ومنهم : آل أبا حسين بن شبرمة في أشيقر ، وفي سدير والزبير . ومنهم : آل مانع بن شبرمة في أشيقر وفي شقراء وعنيزة وفي الحساء ومن الشبارمة المذكورين آل شيحةَ بن شبرمة ، منهم : آل شِيْحَةَ في أشيقر وفي شقراء والقراين وثَرمدا وعُنيزة ، ومنهم : آل لهيب بن شيحة ، وهم آل هيب في أشيقر ، وآل حميد في أشيقر ، وآل سلوم في عنيزة ، وآل (……) (٨) في شقرا والدوادمي ، وآل محمد بن منصور بن كيب في أشيقر ، وآل أبو حميد في أشيقر ومن آل شيحة : آل سُبَيْهين في القراين ، ومنهم : راشد بن سليمان بن سبيهين المعروف بالرقيبة في بريدة . ولكن بطن من بطون آل محمد المذكورين أطراف يلتحقون بهم ومنهم الْبَجَادَا في أُشيقر ، وآل دُرَيْفيس في أثيثية ، وآل سعد في القصب وأما الخرفان فالمعروف منهم اليوم محمد بن عبدالله بن خُرَيف في رغبة ، هو وأولاده وابن أخيه في البَرَّة ، وعيال الخرافي في عنيزة ، والخرافا في الكويت، والله أعلم . انتهى كلام ابن عيسى أوردته على طوله متصلاً ، كما أوردته مفرقاً عند ذكر الأسر ، بحسب ترتيب الحروف.
(۱) ٢٤ طبع مكة المكرمة سنة ١٣٥٧
(٢) ٢٠٨
(٣) علماء نجد في الهامش بخط الشيخ ابن عيسى : ( أحمد بن عثمان بن عثمان المعروف بالحصيني ، العالم المشهور في بلد أشيقر ، وكانت وفاته سنة ١١٣٩هـ ) .
(٤) في الأصل فوق كلمة عثمان كلمة صح إشارة إلى صحة تكرار الاسم .
(٥) في نسخة : ( فزاخر جد آل بسام والريايسة والرواجح ، وآل مشرف ومحمد بن علوي جد آل محمد والخرفان هذا ما أدركت عليه آباءنا وأهل العلم بالنسب من أهل بلدتنا أشيقر كابراً عن كابر بالكتابة والنقل . هكذا وجدته بخط الشيخ أحمد المذكور بيده في مجموع له وأرخ كتابته بيده أعني الشيخ عبد المحسن المذكور سنة ست وسبعين ومئة ألف . ومن خطه نقلت حرفاً بحرف ) .
(٦) زيد بن محسن والي مكة المشرفة - على قضاء عالية نجد بتوافر علماء أشيقر وغيرهم بإكراه منه على القضاء ، لما حج المذكور ألزمه القضاء بطلب علماء أشيقر ذالك من الشريف بأننا لا نرى أصلح من هذا الرجل في العلم والديانة قال الشيخ المذكور في نسب قبيلته الوهبة ، ونقلته من خطه على ظهر كتاب ( الرد على النصارى ، من خط يده أعني الشيخ حسن ، هذا ما نقلته من القاضي الشيخ في وثيقة كتبها بيده وأثبتها وحكم بصحتها وموجبها
(٧) وفي نسخة أخرى بعد القصير : سواء بسواء حتى أوصله إلى مسعود . وقال : وهو أخو غيلان ذي الرمة الشاعر المشهور ، فهاؤلاء الثلاثة العلماء هم أكابر علماء أشيقر الذين يقتدى بهم من الوهبة في علمهم ونسبهم .
وأما الشيخ سليمان بن علي فهو يعد : سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف فمعضاد أخو عقبة بن ريس الذي في نسب محمد بن أ أحمد القاضي الذي من ذريته القضاة المعروفون في عنيزة اليوم. وشبرمة من ذريته محمد بن مانع بن شبرمة العالم الشيخ اسماعيل بن رميح راعي العطار وشيحة أبو آل شيحة ، وعلي أبا حسين جد آل أبا حسين بن شبرمة. فعلي منه آل أبا حسين بن شبرمة ومانع منه آل مانع بن شبرمة ، وأهل سميرا والقصيعة ، وشيحة ابن شبرمة منه آل شيحة أهل أشيقر ، هاؤلاء آل شبرمة ، ومن أهل سميرا وآل ضبيب أهل جنوبية حوطة سدير قاله كاتبه عثمان بن عبدالعزيز بن منصور بن حمد بن إبراهيم بن حمد ابن محمد بن حسين بن رحمة الناصري ثم الحارثي العمروي التميمي
(٨) الكلمة غير واضحة في الأصل .
أنساب ذات صلة
آل مهيزع
- تأليف عبد الرحمن النجدي
آل مهيدب
- تأليف عبد الرحمن النجدي
آل مهوس ( آل سلطان )
- تأليف عبد الرحمن النجدي
آل مهنا
- تأليف عبد الرحمن النجدي
آل مويشير
- تأليف عبد الرحمن النجدي
آل مويس
- تأليف عبد الرحمن النجدي
آل موسی
- تأليف عبد الرحمن النجدي
الموانع ( آل مانع ) آل موسى
- تأليف عبد الرحمن النجدي
آل منيف
- تأليف عبد الرحمن النجدي
آل منيف ( المنيفي )
- تأليف عبد الرحمن النجدي
المنيعي
- تأليف عبد الرحمن النجدي