باب الياء { ي }

آل يحيا

آل يحيا

في ( أبا الْكِبَاش ) .

من آل سيف بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع . من المردة ، من بني حنيفة ، من وائل . جاء في  معجم اليمامة (۱): في الكلام على ( أبا الكباش ) : وكان قد سكنها ذرية سيف بن إبراهيم – وساق النسب ـ المريدي جد الأسرة السعودية ، ومكث بها سيف هذا هو وذريته وهو جَدُّ آل يحيا أهل أبي الكباش المعروفين ، ومن مساكنهم فيه الغريفة وماحولها . وهاؤلاء هم غير آل يحيا الفضول المعروفون في ملهم وغيرها ولهم الآن وضع يد وتملك في أبي الكباش . انتهى .

(۱) ٣٠٤/٢ ولد عنوان المجد، مقدمة الجزء الثاني وسابقة ٨٥٠

آل يحيا

في عنيزة . أبناء يحيا بن سليمان (سُليم ) بن زامل من آل جراح، من بني ثور ، من سبيع .

(۱) معجم أسر القصيم  .

آل يحيا

في مَلهم . منهم : الشيخ حَمَّام : عبد العزيز بن حسن بن عبدالله بن محمد ابن يحيا آل حسن (١٢٩٩/٠٠٠هـ) . وقال ابن بسام في ترجمته ما ملخصه : واشتهر الشيخ عبدالعزيز بلقب ) حَصَّام ( محرفة عن حسام لحسمه الخصومات بين الناس وكانت أسرته تقيم في بلدة القصب من بلدان مقاطعة الوشم فانتقلوا إلى بلدة ملهم احدى بلدان الشعيب فولد المترجم له في ملهم ، ونشأ بين أبويه وعمومته وعشيرته آل حسن الذين هم رؤساء قريتهم ملهم ولما ذكر ابن بشر تلاميذ الشيخ محمد بن مقرن قال عن المترجم له : ( وكان آخر من أخذ عنه من تلاميذه من كان أطولهم باعاً وأبسطهم ذراعاً وأرجحهم عقلاً وأكثرهم حلماً وأتقنهم علماً وأثبتهم فهماً وأفصحهم لساناً وأقواهم جناناً وأحسنهم بياناً وأكثرهم إحساناً الشاب التقي ذو العنصر الزكي الشيخ عبد العزيز بن حسن بن يحيى وكان مؤثراً بعلمه على الشيخ المذكور فقرأ عليه كثيراً من كتب المذاهب ثم رحل إلى الشيخ المتقن عبدالرحمن بن حسن فقرأ عليه كثيراً من العلوم النافعة الشرعية خصوصاً العربية حتى علا فضله ومجده وارتفع في السماء نجم سعده وهو من شجرة لهم سابقة فضل قديمة في الإسلام وهم رؤساء بلده ، فهم جرثومة بني لام . وانما نوهت بذكرهم لنشر فضيلة هذا الشيخ حرس الله نعمته وعفا عن زلله وعثرته وزوده التقوى ووفقه لما يرضى ، ولما توفي الشيخ محمد ـ رحمه الله ـ ألزمه الإمام فيصل بالقضاء في بلدان المحمل فصار على عادة شيخه يكون في بلدة ملهم وقتاً ومعظم وقته في حريملاء . وقال الشيخ إبراهيم بن عيسى : ( كان عالماً فاضلاً متواضعاً حسن السيرة سخياً ) وكان له ابن نجيب قتل في معركة المعتلى التي دارت بين سعود آل فيصل وجيشه وبين جيش أخيه عبد الله الفيصل بقيادة محمد الفيصل ، وولاه الإمام فيصل قضاء المحمل وعاصمته بلدة ثادق ثم صار قاضياً في بلده ملهم حتى وفاته وقد تعاقب على ولايته عدة ولاة من أمراء آل سعود لأن وقت قضائه هو وقت اختلاف آل سعود على الحكم فتارة يكون هذا وأخرى يكون ذاك . وكان قتل الشهيد في جيش الإمام عبدالله الفيصل فاحتسب أبوه ذالك وصبر والشيخ المترجم له أربعة أبناء عبد الله وقد ولي إمارة ملهم ولعبد الله ابنان هما : محمد وله رتبة كبيرة في وزارة الدفاع والابن الثاني الشيخ ناصر بن عبدالله تخرج من كلية الشريعة في الرياض وصار مديراً للاشراف الديني بالمسجد الحرام ثم كان أمير مدينة حائل بالوكالة ، أما الابن الثاني للمترجم له فهو الشيخ ناصر بن عبدالعزيز ، ورافق الجيش السعودي للاستيلاء على بلدان عسير بالعلم والصلاح ، أما الابن الثالث للمترجم له فهو سعد بن عبدالعزيز طالب علم وخلف ابنه الشيخ عبدالرحمن بن سعد من العلماء وقد ولي قضاء الزلفي ثم نقل إلى قضاء الرياض ، وقد توفي عام ١٣٩٣هـ . وأما الابن الرابع للمترجم له فهو عبد الرحمن وله أربعة أبناء ، توفي في بلدة ملهم وذالك عام ۱۲۹۹هـ ـ رحمه الله تعالى(۱) وهذه الأسرة الكريمة من آل برجس ، من الفضول ، من لأم ، من طيء(٢) في الوشم ، وفي سدير

(۱) علماء نجد خلال سنة قرون ، ٢/ ٤٤٢/٤٤١/٤٤٠/٤٣٩
(٢) (ق)

آل يحيا

أبناء يحيا بن محمد بن يوسف بن علي بن أحمد بن ريس بن راجح من آل يوسف ، من آل راجح بن عساكر بن بسام بن عقبة ، من الوهبة ، من بني تميم.

آل يحيا

في شقراء والدوادمي من آل شيحة بن شبرمة ، من آل محمد ، من الْوُهَبَة ، من بني في ليلا

آل يحيا

من آل شيبان ، من الأشراف(۱)

(۱) العرب ،۲۳ /۳۷۱

آل يحيا

في مَلْهم . من آل مَرْشَد ، من تميم .

آل يحيا

من آل خُرِّيدل، من آل رحمة ، من النواصر ، من تميم

آل يحيا

في المجمعة أيضاً . من تميم

آل يحيا

في المجمعة من عنزة

آل يحيا

قال الشيخ محمد العبودي : اليحيا وقد يتمال لهم الكرداء تمييزاً عن اليحيا الآخرين من أهل بُريدة ، وكان أسلافهم قبل ذالك في ) وَهطان ( أحد خُبُوب بريدة الشرقية . اشتهر أنهم من ( آل أبو عليان ) إلا أن بعض كبار السن من تلك الأسرة لا يؤيدون ذالك ثم أطلعني الأستاذ عبد العزيز بن محمد اليحيا على أنه قد وجد وثيقة تفيد أن أوائلهم كان يقال لهم الْفُيّ ، على لفظ تصغير الفلو من الخيل في العامية ، وأنهم من أهل وهطان . والمعتقد أنهم يرجعون في نسبهم إلى بني تميم(۱) .

(۱) معجم أسر القصيم  .

آل يحيا

في الشِّمَاسِيَّة من قرى بريدة . ، وهم آل حماد من الْوَادَعِين ، من الدواسر وقال الشيخ العبودي : اليحيا من أهل الشَّمَاسِيَّة القدماء ، أبناء عم للفوزان ، الذين جاءوا إلى الشماسية من السماس ، وهم متفرعون من أسرة العثمان الموجودة في الشِّمَاسِيَّة (۱)

(۱) معجم أسر القصيم  .

آل يحيا

في الخرج والرياض والبير والغاط . أبنا يحيا بن محمد بن حنيحن من آل حنيحن بن يحيا الذين عمروا البير سنة ١٠١٥ من البدارين ، من الدواسر (۱)

(۱) عنوان المجد  سابقة ۱۱۱۸ و العرب  س ١٨ ص ٧٦٤ و « العرب ٥٣٦/٢٢٨ .

آل يحيا

قال الشيخ العبودي (۱) : أسرة كبيرة من أهل النبهانية ، كانوا ومايزالون أمراءها حتى الآن ، أميرها الآن – ۱۳۹۹ – محمد بن عبد الله بن يحيا بن محمد بن يحيا بن راشد اليحيا يقولون : إنهم جاءوا إليها من الحجاز ، من جهة مكة المكرمة وأنهم من هُذَيْل هكذا قال لي أميرها محمد بن عبدالله بن يحيا

(۱) معجم أسر القصيم  وانظر  منهاج الطلب  ص ۱۱۱

آل يحيا

في حوطة سدير منهم محمد بن عبدالرحمن آل يحيا راوية للشعر النبطي مشهور . من الحراقيص ، من آل فیاض ، من عطوى، من بني زيد

آل يحيا

في القراين ، قال ابن عیسی (۱) : یابس هو يابس بن يحيا ويحيا المذكور ، هو جَدُّ آل يحيا المعروفين في بلد القراين ، الذين منهم آل مُهَنَّا بن يحيا أهل القراين ، وآل يحيا ، وآل فياض ، وآل جهیم (٢) ، كلهم يقال لهم آل صالح ، لأن فخذ آل صالح اشتهروا . فَنُسِب الباقون إليهم . من آل صالح ، من آل فياض، من عطوى ، من بني زيد .

(۱) (ب)
(٢) الذي بنا الدوادمي جهيم جد آل جهيم وفياض جد آل فیاض - ابن عيسى .

آل يحيا

في شقراء والأحساء . من آل غيهب ، من آل بلدي ، من عطوى(۱)، من بني زيد

(۱) العرب : ٥٣٦/٢٢